الخميس، 24 مايو 2012

الصحافة الإسرائيلية: بن إليعازر: نتائج الانتخابات قد تحول الفجر الجديد فى مصر إلى ظلام حالك فى إسرائيل.. نصف مليون إسرائيلى مهددون بالخطر بسبب استخدام المازوت بدلا من الغاز المصرى لتوليد الكهرباء

الصحافة الإسرائيلية: بن إليعازر: نتائج الانتخابات قد تحول الفجر الجديد فى مصر إلى ظلام حالك فى إسرائيل.. نصف مليون إسرائيلى مهددون بالخطر بسبب استخدام المازوت بدلا من الغاز المصرى لتوليد الكهرباء

 
كتب- محمود محيى
 
 

الإذاعة العامة الإسرائيلية

رئيس إيلات: ظاهرة المتسللين الأفارقة عبر حدود مصر تشكل تهديدا على إسرائيل


قال رئيس بلدية "إيلات" الإسرائيلية مائير يتسحاق هليفى إن ظاهرة المتسللين الأفارقة الذين يعبرون الحدود المصرية – الإسرائيلية تشكل تهديدا وخطرا استراتيجيا وديمجرافيا لإسرائيل، مطالبا الحكومة بتطبيق القرارات التى اتخذتها بشأن هؤلاء المتسللين.


ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن هليفى قوله "إن عملية تشييد الجدار الفاصل العابر للصحراء على الحدود الإسرائيلية - المصرية ستستكمل خلال فترة وجيزة ولكن على الحكومة تعجيل عملية بناء المعتقلات الضخمة لاعتقال المتسللين وتغريم من يقوم بتشغيلهم".


وأضاف رئيس بلدية إيلات، أن المتسللين ينالون من قدرة رؤساء السلطات المحلية على تحسين مستوى معيشة السكان.


وفى سياق آخر، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مساء أمس، الأربعاء، 12 شخصا فى جنوب تل أبيب للاشتباه فيهم بالاعتداء على رعايا أجانب خلال مظاهرة شارك فيها المئات من الإسرائيليين ونشطاء اجتماعيين احتجاجا على تقصير الجهات المختصة فى التعامل مع ظاهرة المتسللين الأفارقة.


وحطم المعتقلون نوافذ سيارة كان فيها 3 رعايا أجانب وأضرموا النار فى حاويات القمامة وتشاجروا مع متظاهرين من نشطاء اليسار فى إسرائيل.


وكانت الشرطة الإسرائيلية قد اعتقلت خلال الفترة الأخيرة 11شخصا بينهم 9 قاصرين للاشتباه فيهم بالاعتداء على رعايا أجانب من جنوب السودان وإريتريا واستخدامهم الهراوى وغاز الفلفل المسيل للدموع.



صحيفة يديعوت أحرونوت

بن إليعازر: نتائج الانتخابات قد تحول الفجر الجديد فى مصر إلى ظلام حالك فى إسرائيل.. وستبدأ حقبة جديدة تختلف تماما عن حقبة مبارك.. وما يحدث فى مصر سيؤدى لتدهور الاقتصاد أو نهوضها نحو النمو


أعرب وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق "بنيامين بن إليعازر" عن قلقه البالغ والشديد تجاه مستقبل العلاقات مع مصر فى ظل انتخابات الرئاسة المصرية وما سيعقبها من تغييرات على المشهد السياسى الذى سيلقى بظلاله ليس على مصر فحسب وإنما على منطقة الشرق الأوسط بأكملها، على حد قوله.


وأضاف بن إليعازر الذى كانت تربطه علاقات صداقة حميمة مع الرئيس المخلوع حسنى مبارك خلال حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلى: "أن حقبة جديدة ستبدأ فى مصر مع نهاية الانتخابات تختلف كليا عن الحقبة التى شاهدناها فى عهد مبارك وما أعقبتها من تطور علاقات الشراكة مع النظام السابق".


وقال بن إليعازر الذى يشغل حاليا نائب بالكنيست الإسرائيلى "إن ما سيحدث فى مصر سيكون له تأثير على نطاقين: النطاق الداخلى حيث ستتحدد وجهة مصر فإما سيستمر تدهور الوضع الاقتصادى والاجتماعى، وإما ستنهض مصر وستتجه نحو النمو، والنطاق الثانى يتعلق بالسياسية الخارجية، فمصر هى أهم دولة محورية فى منطقة الشرق الأوسط، ولذلك أى شىء سيحدث سيؤثر على كل ما يجرى فى المنطقة".


وأضاف بن إليعازر "أن الانتخابات التى تجرى اليوم هى انتخابات حقيقية وتشهد نسبة تصويت غير مسبوقة وتجرى بشكل ديمقراطى إلى أقصى حد وهى تخضع للرقابة والإشراف، وأتمنى ألا تفضى نتائجها إلى تحول الفجر الجديد الذى يتحدثون عنه فى مصر إلى ظلام حالك فى إسرائيل".



صحيفة معاريف

نصف مليون إسرائيلى مهددون بالخطر بسبب استخدام المازوت بدلا من الغاز المصرى لتوليد الكهرباء


ناقش المجلس المحلى لمدينة تل أبيب اقتراح تجميد قرار الحكومة الإسرائيلية الذى تمت المصادقة عليه قبل أسبوع، والذى ينص على أنه خلال أشهر الصيف ستعمل محطة الكهرباء "ريدنج" فى تل أبيب بالوقود السائل الملوث "المازوت"، فى إطار خطة الطوارئ فى الصيف.


وقالت نائبة رئيس المجلس المحلى ميتال لهابى "إن من بين كل الطرق الناجحة لمواجهة نقص الكهرباء ، اختارت حكومة إسرائيل المخاطرة بصحة نصف مليون إسرائيلى بتل أبيب لتوليد الكهرباء بواسطة وقود مسبب للسرطان".


وأشارت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إلى أن النقاش جرى بمبادرة من رئيس قائمة حزب "ميرتس" ولهابى وتناول بشكل رئيسى تجميد قرار الحكومة تشغيل محطة الكهرباء بالمازوت الملوث.


وقالت لهابى: " إن حكومة إسرائيل قررت تحويل محطة الكهرباء الوحيدة فى المنطقة إلى عنصر ملوث، فهذه فضية لا يمكن الموافقة عليها وعلى بلدية تل أبيب منعها بكل ثمن ".



صحيفة هاآرتس

قلق إسرائيلى حاد من شراء تركيا لطائرات أمريكية متطورة بدون طيار


أعربت مصادر وجهات عسكرية رفيعة المستوى بالجيش الإسرائيلى وأجهزة الاستخبارات العسكرية فى إسرائيل عن قلقها البالغ بعد الكشف عن اتصالات متقدمة بين الولايات المتحدة وتركيا لشراء طائرات بدون طيار حاملة للصواريخ لصالح سلاح الجو التركى.


ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن المصادر قولها، إن هذا الأمر من شأنه أن يمس بتفوق سلاح الجو ويدشن سباق تسلح جديد فى الشرق الأوسط.


وأشارت هاآرتس إلى أن تركيا تمارس فى الفترة الأخيرة ضغوطا شديدة على الإدارة الأمريكية بهدف شراء طائرات بدون طيار حاملة للصواريخ من طراز "فرداتور".


وأعربت مصادر بسلاح الجو الإسرائيلى عن قلقها الشديد من هذه الخطوة التى تهدف وفقا لأقوال الأتراك للمساعدة فى التعاطى مع العمليات الإرهابية التى يقوم بها المتمردون الأكراد.


وقال ضابط رفيع فى سلاح الجو الإسرائيلى للصحيفة العبرية "إننا نرى جهود تركية لشراء طائرات بدون طيار من أنواع مختلفة، وليس فقط فى تركيا وإنما فى دول أخرى فى المنطقة".


وقال مسئول عسكرى إسرائيلى رفيع المستوى إن طائرات "فرداتور" هى منافسة قوية للطائرات بدون طيار المتقدمة التى تنتجها هيئة الصناعات الجوية الإسرائيلية من نوع "هارون TP"، مضيفا أن بيع هذه الطائرات بدون طيار للأتراك سيغير المنطقة وسيطلق سباق تسلح فى الشرق الأوسط.


الجدير بالذكر أنه خلال السنوات الأخيرة طرأ تدهور حقيقى فى العلاقات التركية الإسرائيلية نتج عنه توقف التعاون والتدريبات المشتركة بين سلاح الجو فى البلدين

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق